وسائل النقل في الجزائر
النقل في الجزائر للأفراد والبضائع متنوع شكلا (ما بين البري والبحري والجوي) وكما (نقل فردي أو جماعي)، وتواكب تكنولوجيات النقل وتطورها.
الطرق في الجزائر
شبكة طرق متنوعة، من طرق سيار وطرق وطنية معبدةد وسائل النقل حديثة ومتطورة مثل قطار فائق السرعة. وقطار الأقاليم السريعة. وقطار الأنفاق مترو. وترامواي. والنقل المعلق تيليفيريك.
118306 ألف كم من الطرقات المعبدة منها 30 ألف كلم طريق وطني و 26626 كلم طريق ولائي و 62100 ألف كلم طريق بلدي.
الطرق السيار
إنجاز الطريق السيار شرق-غرب Autoroute بطول 1720 كم هو مشروع طريق سيار في الجزائر أو ما يسمى بمشروع القرن، والذي يربط بين الحدود المغربية والحدود التونسية مروراً بالمدن الجزائرية الكبرى مثل (من الغرب إلى الشرق) تلمسان ووهران وغليزان والشلف والجزائر العاصمة وسطيف وقسنطينة وسكيكدة وعنابة والحجار و الطارف. وهو يعد من شبكة الطرق السيارة المغاربية
وأطلقت الجزائر أخيراً مشروع إنجاز جديد لطريق سيار الهضاب العليا بطول 1300كلم.

سكك الحديد
الشركة الوطنية للنقل للسكك الحديدية 'SNTF' هي مسيرة ل 4200 كم من السكك الحديدية المتصلة بالعاصمة وكبرى المدن كعنابة و وهران، ذات الفاعلية المحدودة. توجد حاليا 300 كم سكة عريضة، للشحن بين المناجم وعنابة، كلها مكهربة.
خصصت الدولة 5.5 مليار أورو لتطوير وتحديث القطاع، نهاية 2010 خطوط جديدة ستدخل الخدمة إضافة إلى كهربة كل الشبكة الشمالية، الهدف هو مضاعفة المسافرين السنوي إلى حدود 80 مليون مسافر سنويا وتخفيف الضغط على شبكة الطرقات.

قطار فائق السرعة
على مستوى الجهة الشمالية إنجاز خط للسكك الحديدية"فائق السرعة" سيربط شرق البلاد بغربه، إنجاز عدد من المشاريع بالسكك الحديدية وتجسيد خط شمالي يمتد من الحدود الشرقية إلى الحدود الغربية للبلاد وفق تقنيات متطورة ومطابقة لتوصيات الاتحاد الدولي للسكك الحديدية, ويتميز بسرعة الفائقة التي تصل إلى 320 كلم/سا.

قطار الإقليمي السريع
يجمع بين الدوائر والولايات الداخلية وأحيانا بين البلديات الكبرى لبعض الولايات وهو يوجد بكثرة في عنابة و باتنة وقسنطينة و سطيف و العاصمة ووهران وسكته غالبا ذات مسار واحد أي ليست بسكة مزدوجة

قطار الأنفاق مترو
شبكة مترو واحدة قيد الاستغلال في العاصمة وهناك دراسات ومشاريع أخرى لتربط بين دوائر العاصمة و مشروعين آخرين قيد الدراسة لولايتين هما مترو أنفاق عنابة ووهران.

الترامواي
الجزائر على 6 شبكات ترامواي في 6 مدن وهي : مدينة الجزائر العاصمة، وهران، سطيف، قسنطينة، سيدي بلعباس وورقلة. وتجري في الوقت الحالي عمليات إنجاز ترامواي مستغانم.
- ترامواي الجزائر العاصمة قيد الاستغلال
- ترامواي عنابة قيد الدراسة
- ترامواي وهران قيد الاستغلال
- ترامواي قسنطينة قيد الاستغلال
- ترامواي مستغانم قيد الإنجاز
- ترامواي سطيف قيد الاستغلال
- ترامواي ورقلة قيد الاستغلال
- ترامواي سيدي بلعباس قيد الاستغلال
- ترامواي باتنة قيد الدراسة
- ترامواي بشار قيد الدراسة
- ترامواي البليدة قيد الدراسة
- ترامواي الجلفة قيد الدراسة

المصاعد الهوائية
يوجد نوعان من المصاعد الهوائية وهي التلفريكوتوجد في العاصمة وتعمل بين عدة محطات والنوع الثاني هو المركبات الهوائية وتعمل بين منطقتين أو ثلاث على الأقل ويوجد في قسنطينة، سكيكدة، عنابة، تيزي وزو، بوزريعة، تلمسان ووهران. و مشاريع قيد الإنجاز .

الأتوبيس
يعمل إقليميا أي لا يستعمل للسفر بل يستعمل للنقل ببن الأحياء وأحيانا بين البلديات المتقاربة

الحافلات
في كل الولايات والدوائر والأحياء حتى البلديات وغالبا تستعمل للنقل البري.

الطيران المدني، والمطارات
124 مطار، 35 بسطح دائم الظهور، 4 منها كبرى، قسنطينة، الجزائر العاصمة، وهران، عنابة. مطار هواري بومدين الدولي ومطار عنابة الدولي، بقدرة 6 مليون مسافر. الشركة الجوية الجزائرية، وطنية، تمتلك القسط كله من القطاع، رغم منافسة ثمان شركات خاصة، والتي تأسست عام 1946، كفرع للجوية الفرنسية، وتم تأميمها في 1972 عندما اشترتها الحكومة. وتوجد شركات أخرى تعمل مع شركات النفط شركة طيران الطاسيلي التابعة لسوناطراك. تم مؤخرا، فتح فرع مباشر للطيران الكندي، بعد السفرية على مرحلتين، من أوروبا لكندا.

الموانئ
منشأة ساحلية تتكون من مرفأ أو أكثر، تقام على سواحل أو شواطئ البحار أو المحيطات، أو الأنهار، أو البحيرات، يتم فيها عمليات تفريغ وتحميل السفن بالبضائع أو الركاب وتحتوي الموانئ على الرافعات والأرصفة والمخازن للسفن

عدة مرافئ مملوكة للدولة بشركتين SNTM-CNAN في العاصمة، عنابة، أرزيو، بجاية، ، جيجل، مستغانم، وهران وسكيكدة. أرزيو، ب40 مليون طن من النفط .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق